السعودية: تصرفات إيران ليست عقلانية ونطالب برد سريع وحاسم طالبت "جي 20" برد سريع وحاسم على تهديدات الطاقة وسلمت سريلانكا 5 متهمين بتفجيرات عيد القيامة

صحافة نت سوريا - العرب والعالم : الرياض – وكالات: وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير تصرفات إيران باللاعقلانية، مؤكدا على أنه لا أحد يريد الحرب، لكن الأمر يعود لطهران.

وشدد الجبير في حديث مع شبكة “سي إن إن” الأميركية على ضرورة أن تقرر إيران إن كانت “ثورة أم دولة”، مشيرا إلى أن الأمر يرجع إلى الإيرانيين “لأنهم يقومون بالتصعيد”.

وقال: “أوضحنا للإيرانيين عن طريق رسائل، وأميركا أيضا وجهت رسائل عن طريق دول أخرى، مفادها أن لا أحد يريد الحرب، ويجب على الإيرانيين ألا يميلوا إليها”، مضيفا أن “الرسالة كانت واضحة بأننا سندافع عن اهتماماتنا ولن نسمح لإيران بالقيام بالعنف ضدنا، ونريد تجنب الحرب بجميع الطرق، لأن الجميع يخسر في الحرب”.

وأكد أن المملكة تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان، مشيرا إلى أن الجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران.

وقال إن الرياض تجري مشاورات مع واشنطن وحلفائها حول الخطوة المقبلة، مشيرا إلى أن “العالم يجب أن يوصل لإيران رسالة مفادها أن أعمالها العدوانية وهجومها على السفن التجارية وتوفيرها الصواريخ الباليستية للجماعات الإرهابية، مثل حزب الله، غير مقبولة”.

من جانبه، شدد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، على ضرورة الرد بشكل سريع وحاسم على اعتداءات بحر عمان، مشددا أثناء اجتماع وزراء الطاقة والبيئة لدول مجموعة العشرين “G20” بمدينة كارويزاوا اليابانية أمس، على أنه “لابد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة”.

في غضون ذلك، أكد رئيس جهاز الاستخبارات السعودي الأسبق الأمير تركي الفيصل، إن مقاطعة قطر لم تؤثر في “هامش المناورة” الخليجية مع إيران، قائلا لـ”فرنسا 24″: “أعتقد بالعكس إن كان عمل شيء واحد فهو أظهر الأمور على حقيقتها، ففي السابق كانت قطر تلعب على الطرفين تجامل من هنا وتعمل من هناك، والآن أصبح الأمر واضحا جدا، هناك قطر مع إيران والبقية مع دول مجلس التعاون”.

وتابع أن “من يهدد السلام في منطقتنا هي إيران، بتدخلاتها غير المشروعة في دول عربية مختلفة من ضمنها اليمن والعراق والبحرين وسورية ولبنان ودون داع، لأنه ليس هناك أي مبرر لوجود القوات الإيرانية والميليشيات التي أنشأتها وتدعمها في هذه المشاكل”.

وعما إذا كان هناك باب للتفاوض، قال: “كما سمعت في مؤتمر مكة للجامعة العربية ودول مجلس التعاون مدت يديها لإيران مرات عدة للتفاوض، وللأسف الأنشطة الإيرانية تمنع من أن يكون هناك قيمة لهذا التفاوض”.

على صعيد آخر، نفت هيئة مكافحة الإشاعات أمس، إعفاء رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ من منصبه، مؤكدة عبر “تويتر” أن “الأمر الملكي المتداول عن إعفائه غير صحيح، ومصدره أحد المواقع المزيفة التي تدار من الخارج، ضمن حملة الإشاعات التي تشنها بعض هذه المواقع المجهولة ضد السعودية”.

إلى ذلك، أعلنت شرطة سريلانكا أنها احتجزت خمسة مشتبه بصلتهم بتفجيرات عيد القيامة، التي أسفرت عن مقتل نحو 250 شخصا، بعدما تم ترحيلهم من من مدينة جدة السعودية.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكيرا، إن “الخمسة هم الزعماء الباقون للجماعة الارهابية التي نفذت هجوم 21 أبريل”، مضيفا أن “أحدهم وهو محمد ميلهان القيادي البارز في جماعة التوحيد الوطنية، كان من الممكن أن يصبح الزعيم المقبل”.

من جهة أخرى، وفيما تواصلت الإدانات الدولية للهجوم الحوثي الإرهابي على مطار أبها الدولي، وصفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الهجوم بأنه “جريمة حرب واضحة”، بينما دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان، ووصفه بأنه تصعيد خطير وعمل إرهابي يستدعي أن يسارع المجتمع الدولي برد صارم وحاسم ورادع لحماية خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت ) : السعودية: تصرفات إيران ليست عقلانية ونطالب برد سريع وحاسم طالبت "جي 20" برد سريع وحاسم على تهديدات الطاقة وسلمت سريلانكا 5 متهمين بتفجيرات عيد القيامة ( صحيفة السياسة )

نشر بتاريخ : السبت 2019/06/15 الساعة 09:30 م

متعلقات

  • بدء تدفق الوديعة الإماراتية السعودية بـ3 مليارات دولار

    بدء تدفق الوديعة الإماراتية السعودية بـ3 مليارات دولار

    السودان اليوم
  • الإعدام لقاتل والدته في السعودية

    الإعدام لقاتل والدته في السعودية

    صحيفة البيان
  • سعر الذهب اليوم في السعودية يرتفع مرة أخرى وترقب شديد لحركة السوق

    سعر الذهب اليوم في السعودية يرتفع مرة أخرى وترقب شديد لحركة السوق

    عرب نيوز
  • اسعار الذهب اليوم في السعودية وزيادة مرة أخرى سجلها المعدن الأصفر

    اسعار الذهب اليوم في السعودية وزيادة مرة أخرى سجلها المعدن الأصفر

    عرب نيوز
  • تفاصيل جريمة قتل بشعة لشقيقين سودانيين مقيمين بالسعودية بيد بني جنسهما عاشت احزانها الرياض

    تفاصيل جريمة قتل بشعة لشقيقين سودانيين مقيمين بالسعودية .. بيد بني جنسهما عاشت احزانها الرياض

    النيلين
  • سوق الأسهم السعودية يعود للمنطقة الخضراء بالتعاملات الصباحية

    سوق الأسهم السعودية يعود للمنطقة الخضراء بالتعاملات الصباحية

    موقع مباشر
  • فيديو نصائح من البنوك السعودية للتسوق الإلكتروني الآمن

    فيديو..نصائح من البنوك السعودية للتسوق الإلكتروني الآمن

    موقع مباشر
  • وزير سعودي تصرفات إيران غير مقبولة

    وزير سعودي: تصرفات إيران غير مقبولة

    بوابة الفجر
  • الرئيس التنفيذي لـ موبايلي السعودية لـ cnbc عربية 11 مليار ريال قيمة الالتزامات المتبقية على الشركة

    الرئيس التنفيذي لـ موبايلي السعودية لـ CNBC عربية: 11 مليار ريال قيمة الالتزامات المتبقية على الشركة

    عربية CNBC
  • بدء تدفق الوديعة الإماراتية السعودية ب 3 مليارات دولار

    بدء تدفق الوديعة الإماراتية السعودية ب (3 ) مليارات دولار

    كوش نيوز
  • الجبير على المجتمع الدولي ردع تصرفات وانتهاكات إيران

    الجبير: على المجتمع الدولي ردع تصرفات وانتهاكات إيران

    صحيفة الاحساء اليوم
  • الأن سعر الذهب السعودي اليوم الإثنين 22 7 2019 بالريال والدولار بالسعودية وعدم إستقرار للأسعار

    “الأن” سعر الذهب السعودي اليوم الإثنين 22/7/2019 بالريال والدولار بالسعودية وعدم إستقرار للأسعار

    عرب نيوز
  • ما معنى وصول 500 جندي اميركي الى السعودية

    ما معنى وصول 500 جندي اميركي الى السعودية؟

    يمانيون
  • القوات الأمريكية تبدأ انتشارها في هذه المناطق بالسعودية

    القوات الأمريكية تبدأ انتشارها في هذه المناطق بالسعودية

    موقع متابعات
  • تراجع أرباح شركة سافكو السعودية بنسبة 7 خلال الربع الثاني من 2019

    تراجع أرباح شركة سافكو السعودية بنسبة 7% خلال الربع الثاني من 2019

    عربية CNBC