“العصيان” يُدخل السودان في “إجازة رعب”… مطاردات واعتقالات العسكري : دعوة المعارضة لم تلق تجاوباً كبيراً في المؤسسات العامة والوزارات والقطاعات الحيوية

صحافة نت سوريا : صحيفة السياسة :

المصارف أغلقت أبوابها والأسواق والشوارع خلت من المارة والملاحة الجوية توقفت في مطار الخرطوم

الخرطوم، عواصم- وكالات: بدا السودان، أمس، في “إجازة رعب”… شهد خلالها مطاردات واعتقالات وقتل، وذلك في اليوم الاول من الدخول في العصيان المدني الشامل، الذي جاء تلبية لدعوة من قوى إعلان الحرية والتغيير، التي ترفض بقاء المجلس العسكري في السلطة.

وشلّ العصيان المدني الحياة في العاصمة الخرطوم، أمس، حيث أغلقت المصارف أبوابها، وبدت الأسواق والشوارع شبه خالية، وتوقفت الملاحة الجوية في مطار الخرطوم الدولي، في حين سقط ثلاثة قتلى. وأوردت مصادر من منظمي العصيان أن قطاعات واسعة من السودانيين استجابت للدعوة، إذ لوحظ غياب في شوارع الخرطوم للمركبات العامة والخاصة، وخلت الطرقات من المارة، مشيرة الى دخول موظفي بنك السودان المركزي في العصيان، مما أدى إلى توقف العمل في القطاع المصرفي، وإغلاق معظم البنوك أبوابها أمام العملاء، كما توقفت حركة البيع والشراء في أسواق الخرطوم، في حين لوحظ انتشار قوات الدعم السريع في الشوارع، وسط غياب تام لقوات الجيش والشرطة.

وفي مطار الخرطوم حيث لا تعمل سوى القليل جدا من الرحلات، تكدس المسافرون في صالة السفر، وأغلقت معظم مكاتب السفريات بسبب انقطاع الانترنت كما ارتفعت أسعار التذاكر، وقال عضو في رابطة الطيارين السودانيين إن العصيان بين الطيارين ومساعدي الطيارين وأطقم الملاحة الجوية كان كبيرا ومؤثرا، مؤكدا أنهم بصدد مخاطبة وكالات واتحادات طيران إقليمية ودولية لسحب طيارين أجانب يعملون في شركة “بدر” للطيران السودانية.

وفي ضاحية شمبات بالخرطوم بحري، أطلقت قوات الأمن الغاز المدمع، وجرت عمليات كر وفر بين الشرطة وحراس المتاريس في شارع المعونة، أحد أهم الشوارع.

وفي ضاحية الثورة بأم درمان، قالت مصادر إن العصيان ناجح وواضح للعيان، مضيفة أن جرافات فتحت الطرق صباحا تحت حراسة قوات عسكرية، “ولكن ما إن انسحبت حتى أعاد المحتجون المتاريس إلى مكانها مع حراستها”. وأعلنت العديد من النقابات المهنية دعمها للعصيان المدني، ودعا ‏تجمع أساتذة الجامعات الطلاب وأعضاءَ الهيئات التعليمية في الكليات، لرفض قرارات المؤسسات التعليمية التي أعلنت استئناف الدراسة، كما جددت لجنة صيادلة السودان المركزية التزامها بالعصيان المعلن.

في المقابل، نفت مصادر المجلس العسكري بشدة أن تكون دعوة العصيان لاقت تجاوباً كبيراً في المؤسسات العامة والوزارات والقطاعات الحيوية في الدولة، فضلاً عن أغلب مؤسسات القطاع الخاص المصرفية والخدمية، لكنها اعترفت بأن وضع المتاريس داخل الأحياء السكنية منع الآلاف بالفعل من الوصول إلى أعمالهم.

وقال التلفزيون السوداني، أمس، إنه تم تغيير محمد عبد الله القيادي الكبير بقوات الدعم السريع.

إلى ذلك، قال القيادي في قوى الحرية والتغيير في السودان إسماعيل تاج، إن العصيان المدني سيستمر لحين تلبية المطالب، وأعلن التجمّع، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية أن العصيان المدني لن ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية وبإذاعة “إعلان بيان تسلم السلطة” عبر التلفزيون السوداني.

على صعيد متصل، قال تجمع المهنيين السودانيين، إن عددا من العمال في البنوك والمطارات وشركة الكهرباء اعتقلوا وتعرضوا للتهديد قبيل العصيان المدني، بينما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، ارتفاع عدد الضحايا منذ فض اعتصام المعارضة أمام القيادة العامة للقوات السودانية بالخرطوم الاثنين الماضي إلى 117 قتيلا، موضحة أن شخصين لقيا حتفهما “بمستشفى السلاح الطبي، إثر تعرضهما للضرب والطعن بآلات حادة من قبل مليشيات الجنجويد”، ومضيفة أن قتيلا آخر سقط في مدينة بحري، متأثرا بإصابته بطلق ناري مباشر في الصدر.

من جانبه، حذر زعيم حزب “الأمة” القومي الصادق المهدي، أمس، من أن التصعيد المتبادل بين قوى المعارضة والمجلس العسكري، سيضر بالبلاد، قائلا “نعمل على ضبط الإضراب والعصيان بصورة تتماشى واحتواء التصعيدات”.

ودوليا، طالبت بريطانيا المجلس العسكري بالإفراج عن قادة الحركة الاحتجاجية المحتجزين لديه.

وشدد السفير البريطاني لدى الخرطوم عرفان صديق، على أنه من غير المقبول استمرار حبس ثلاثة قياديين للمحتجين المطالبين بإصلاحات ديمقراطية، هم ياسر عرمان ومبارك أردول وإسماعيل خميس جلاب، دون أي أنباء عن حالتهم.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت) : “العصيان” يُدخل السودان في “إجازة رعب”… مطاردات واعتقالات العسكري : دعوة المعارضة لم تلق تجاوباً كبيراً في المؤسسات العامة والوزارات والقطاعات الحيوية

نشر بتاريخ : الأحد 2019/06/09 الساعة 09:49 م

متعلقات

  • حياة طبيعية في الخرطوم مع انتهاء العصيان المدني

    موقع 24
  • عودة الحياة إلى طبيعتها في الخرطوم بعد انتهاء العصيان المدني

    فلسطين اليوم
  • السودان: اتفاق على استئناف الحوار بعد تعليق العصيان المدني

    النهار الجديد
  • تعليق العصيان المدني في السودان.. واستئناف الحوار قريبا

    فلسطين اليوم
  • السودان.. استئناف وشيك للحوار بعد تعليق العصيان المدني

    وكالة خبر للأنباء
  • حول العالم في 24 ساعة: المعارضة السودانية تدعو لتعليق العصيان المدني

    مصراوي
  • قادة حركة الاحتجاج في السودان يوافقون على انهاء العصيان المدني

    جريدة الوطن
  • السودان: التوافق على إنهاء العصيان

    موقع 24
  • قوى التغيير في السودان تعلق مؤقتا العصيان المدني والإضراب السياسي

    وكالة الأنباء اليمنية
  • قوى الحرية والتغيير فى السودان تعلق العصيان المدني لحين إشعار آخر

    اليوم السابع