العراق يؤكد تأييد أي جهد يخدم استقرار المنطقة والعالم مئات العائلات نزحت من الموصل مع انتشار الحرائق وتحذيرات من سيناريو التهجير القسري

صحافة نت سورية - الأخبار : بغداد – وكالات: أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أن العراق مع أي جهد يخدم استقرار المنطقة والعالم.

وقال عبدالمهدي خلال لقائه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، ليل أول من أمس، إنه “جرى خلال اللقاء استعراض شامل لتطورات الأزمة الإقليمية وتبادل وجهات النظر بشأنها وموقف العراق ودول الاتحاد الأوروبي منها، والتأكيد على ضرورة إدامة الحوارات بين البلدين والتعاون من أجل إيجاد تفاهمات تجنب شعوب المنطقة والعالم تداعيات الأزمة”.

من جانبه، أكد ماس دعم بلاده لدور العراق المتوازن في المنطقة الذي يزداد أهمية في ظل التطورات الإقليمية والأزمة الراهنة الأميركية – الإيرانية”، معرباً عن “قلق ألمانيا البالغ واهتمامها الكبير باستقرار الأوضاع في المنطقة وعزمه على زيارة طهران قريباً، للتباحث بشأن هذا الموضوع والتأكيد للمسؤولين الايرانيين على التزام ألمانيا وأوروبا بالاتفاق النووي وأن أوروبا وضعت خطة بشأن تخفيف العقوبات والتعاملات المالية مع إيران، وأنه سيؤكد للإيرانيين أهمية الإبقاء على الاتفاق النووي” .

وفي وقت لاحق، أبلغ الرئيس العراقي برهم صالح، ماس، أن الاعتراف بالمصالح المتبادلة هو السبيل لإبعاد البلاد والمنطقة عن شبح الصراعات، مؤكداً موقف العراق الثابت تجاه أزمات المنطقة.

من ناحية ثانية، أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة نينوى أمس، بأن مئات العائلات اضطرت للنزوح من قرى غرب الموصل، بعدما التهمت النيران مزارع للقمح والشعير في وقت متأخر ليل أول من أمس، إثر إضرام مسلحين مجهولين النيران فيها.

وفي السياق، حذرت قوى سياسية من تفاقم الوضع الأمني في بعض مناطق محافظة ديالى، بعد عودة عمليات القتل والتهجير ضد المدنيين، حيث تشهد بعض المناطق موجات ترويع للسكان السنة لإجبارهم على الهجرة، في عملية تغيير ديموغرافي ممنهجة على الحدود العراقية الإيرانية.

إلى ذلك، نفذت الشرطة، عمليات تفتيش في مناطق وقرى الحويجة جنوب محافظة كركوك؛ بحثا عن خلايا تنظيم “داعش”، فيما حذر مصدر أمني من خطورة تزايد الخروقات الأمنية في عدد من المحافظات، ما ينذر بعودة التنظيم إلى المشهد في البلاد.

صحافة نت سورية : العراق يؤكد تأييد أي جهد يخدم استقرار المنطقة والعالم مئات العائلات نزحت من الموصل مع انتشار الحرائق وتحذيرات من سيناريو التهجير القسري

نشر بتاريخ : الأحد 2019/06/09 الساعة 09:30 م

- أخبار آخرى الآن في صحافة نت سورية



الاكثر زيارة في صحافة نت سورية

( صحافة نت سورية ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..