السعودية والإمارات والبحرين: قطر ترتهن لإيران وتشق الصف العربي الجبير: تراجعها عن مقررات مكة غير مستغرب

صحافة نت سوريا : صحيفة السياسة :

الدوحة، عواصم – وكالات: أثار إعلان قطر تحفظها على بنود القمتين الخليجية والعربية، بعد أيام من صدورهما، الجدل مجددا حول عدم التزام الدوحة وتنكرها للعهود والمواثيق التي تربطها بمحيطها الخليجي والعربي.

وعقب مشاركتها في قمتي مكة الخليجية والعربية، الخميس الماضي، بوفد ترأسه رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر، ومغادرته دون تعليق يذكر، أعلنت قطر تحفظها على بياني القمتين، وتراجعت عما خرجت به القمتين من توافق خليجي وعربي، إذ قال وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن إن التحفظ جاء “لوجود بنود تتعارض مع سياسة الدوحة الخارجية”، معترفا بأن الدوحة “كانت تتمنى من قمم مكة أن تضع أسس الحوار لخفض التوتر مع إيران”.

وفي ردود الفعل على الموقف القطري المثير للجدل، أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أن تحريف قطر للحقائق أمر غير مستغرب، قائلا عبر “تويتر” إن “الدول التي تملك قرارها عندما تشارك في المؤتمرات والاجتماعات تعلن مواقفها وتحفظاتها في إطار الاجتماعات ووفق الأعراف المتبعة، وليس بعد انتهاء الاجتماعات”، مذكّراً بأن البيانين رفضا تدخل إيران في شؤون المنطقة، وأكدا على مركزية القضية الفلسطينية.

من جانبه، انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش التراجع القطري، قائلا عبر “تويتر” إنه “يبدو أن الحضور والاتفاق في الاجتماعات ومن ثم التراجع عن ما تم الاتفاق عليه، يعود إما إلى الضغوط على الضعاف فاقدي السيادة أو النوايا غير الصافية أو غياب المصداقية، وقد تكون العوامل هذه مجتمعة”.

بدوره، اعتبر وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد، أن التحفظ يؤكد أن الدوحة “أصبحت مرتهنة وتستنجد بالوسطاء”، مشيرا إلى أن هذا الموقف “يؤكد أن ارتباطها بأشقائها أصبح ضعيفا جدا، وأنه لا يصب في مصلحة شعبها”.

وقال إن مشاركة قطر في قمم مكة كانت ضعيفة وغير فاعلة ولا تتناسب مع أهمية هذه القمم.

وأضاف أن “عدم تجاوب الدوحة مع المطالب العادلة التي تقدمت بها دولنا أدى إلى استمرار أزمتها وإطالة أمدها، فنحن لا مصلحة لنا في إطالة أزمة قطر، لكنها ليست راغبة في الحل بعد أن وضعت نفسها في الخط المخالف لأشقائها، وهو أمر لا يصب مطلقًا في مصلحة الشعب القطري الشقيق”.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت) : السعودية والإمارات والبحرين: قطر ترتهن لإيران وتشق الصف العربي الجبير: تراجعها عن مقررات مكة غير مستغرب

نشر بتاريخ : الأثنين 2019/06/03 الساعة 10:26 م

متعلقات

  • الكويت تدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الحوثيين بحق السعودية

    مصراوي
  • الحوثيون يتوعدون السعودية

    الصدارة نيوز
  • برلماني كويتي: 12 مليار و500 مليون دولار خسائر "المنطقة المقسومة" مع السعودية

    مصراوي
  • الطقس فى الخليج.. شديد الحرارة بالسعودية ورياح شديدة القوة بالبحرين

    اليوم السابع
  • تحليق مشترك لطائرات القوات السعودية والأميركية فوق الخليج

    جريدة الوطن
  • تمرين عسكري بحري مشترك بين السعودية والأردن

    جريدة الاتحاد
  • تمرين بحري مشترك بين القوات البحرية السعودية والقوات الأردنية

    وكالة أنباء البحرين
  • السعودية تدين وتستنكر التفجيرات الإرهابية في مقديشو وكينيا

    جريدة الاتحاد
  • السعودية تدين التفجيرات الإرهابية في مقديشو وكينيا

    مصراوي
  • محمد بن سلمان: السعودية تدعم الاستقرار والسلام في شمال إفريقيا

    النهار الجديد