سباق وساطات بين سويسرا واليابان والعراق لتخفيف التوتر بومبيو: مستعدون لحوار إيران إذا عادت دولة طبيعية

صحافة نت سوريا : صحيفة السياسة :

بون، طهران، عواصم – وكالات: بعد العراق واليابان، أعلنت سويسرا أمس، أنها تعمل على الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران للتخفيف من حدة التوتر بينهما في الشرق الأوسط، معتبرة على لسان وزير خارجيتها إغناسيو كاسيس أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة حول إيران خطوة في الاتجاه الصحيح.

من جانبه، أكد بومبيو استعداد بلاده للحديث مع إيران “إذا عادت دولة طبيعية” دون أي شروط مسبقة.

في غضون ذلك، أفادت تقارير إخبارية بأن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيبدأ وساطة بين إيران والولايات المتحدة. وذكرت صحيفة “ذا جابان تايمز” اليابانية أن آبي من المتوقع أن يلتقي المرشد الإيراني علي خامنئي خلال زيارته هذا الشهر لإيران، في أول لقاء بين الإثنين، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم 12 يونيو وخامنئي يوم 13 يونيو.

من جانبه، أكد سفیر العراق في إيران سعد قندیل، أنه من المقرر أن تنقل حكومة بلاده رسالة طهران حول توقیع معاهدة عدم الاعتداء مع دول الخلیج إلی مسؤولي كل من السعودیة والإمارات والبحرین، قائلا إن الرئیس العراقي برهم صالح، قام بإجراءات في هذا الشأن.

في المقابل، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن بلاده “قد تجري محادثات، إذا أظهرت الولايات المتحدة الاحترام”، لكنه قال ان طهران لن تدخل في مفاوضات تحت ضغط ولا تقبل “أمرا بالتفاوض”.

وبينما هدد عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حسين نقوي حسيني، بأن بلاده “ستحول الشرق الأوسط إلى جهنم للأميركيين في حال أطلقوا رصاصة واحدة تجاهها”، اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي حشمت الله فلاحت بيشة، أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران لا تقبل الوساطة، والأجواء الحالية غير مهيأة للمفاوضات، قائلا إن الرئيس ترامب وإدارته يسعون لإذلال الشعب الإيراني وهذا مرفوض. وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أبلغ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “الإيرانيين مستعدون للمواجهة العسكرية، وأن الولايات المتحدة لن تخرج منتصرة من أي حرب لذا لا تدفعوا الأوضاع نحو الحرب”، معتبرا أن “التوتر بين طهران وواشنطن سيشمل المنطقة كلها، ولهذا تسعى العديد من الدول للوساطة؛ للحفاظ على نفسها”.

بدوره، حذر مساعد ومستشار المرشد الإيراني يحيى رحيم صفوي، من تداعيات أي اعتداء على بلاده، مشددا على أن جميع السفن الحربية الأجنبية في المنطقة في مرمى صواريخ طهران، كما حذر من أن إطلاق أي توترات في الخليج ستضاعف أسعار النفط إلى نحو مئة دولار، وهو أمر لا يطاق بالنسبة لأوروبا وأصدقاء الولايات المتحدة مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

وقال: “للأميركيين نحو 25 قاعدة عسكرية في أنحاء المنطقة، يتواجد فيها نحو 20 ألف عسكري، ويعلمون جيدا أن هذه القوات في مرمى صواريخنا، كما أن كل الأسطول الأميركي والأجنبي في الخليج، في مرمى صواريخ ساحل – بحر التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري”، مضيفا أن ترامب “يعلم أن أي حرب مع إيران ستنتهي بهزيمته العسكرية وتكلفه نفقات اقتصادية كبيرة”، مجددا اقتراح بلاده بإبرام معاهدة عدم اعتداء مع بعض دول المنطقة.

على صعيد آخر، أعلن النائب الإصلاحي محمود صادقي، أنه سيقدم مشروع قانون لحظر الأسلحة النووية للبلاد، وفق فتوى المرشد علي خامنئي.

من جهة أخرى، احتجزت الشرطة الإيرانية ديبلوماسيين اثنين من بريطانيا وهولندا، لحضورهما حفلا مختلطا، لكن سرعان ما أطلقت سراحهما.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت) : سباق وساطات بين سويسرا واليابان والعراق لتخفيف التوتر بومبيو: مستعدون لحوار إيران إذا عادت دولة طبيعية

نشر بتاريخ : الأحد 2019/06/02 الساعة 10:58 م

متعلقات

  • ترامب يحذر من "انهيار السوق" حال خسارته سباق الرئاسة 2020

    اليوم السابع
  • حياة طبيعية في الخرطوم مع انتهاء العصيان المدني

    موقع 24
  • مسئولة أوروبية فى جولة بالخليج وإيران لبحث سبل تخفيف التوتر وتعزيز الحوار

    اليوم السابع
  • طائرة مسيّرة اخترقت أجواء دولة الاحتلال وعادت إلى لبنان

    وكالة وطن للأنباء
  • الطيران المدني السعودي: حركة الطيران في مطار أبها.. طبيعية

    جريدة القبس
  • استطلاع أمريكى: بايدن وخمسة ديمقراطيين يتفوقون على ترامب فى سباق الرئاسة

    اليوم السابع
  • سباق الدبلوماسية الخفية والحرب الاقتصادية

    جريدة القبس
  • بريطانيا: بدء السباق لخلافة ماي على رأس حزب المحافظين وبوريس جونسون الأوفر حظا

    وكالة خبر للأنباء
  • انطلاق السباق على زعامة حزب المحافظين وجونسون الأوفر حظا

    روسيا اليوم
  • رسميا.. بدء سباق نواب "المحافظين" لخلافة تيريزا ماى اليوم.. "الخروج بلا صفقة" ورقة المرشحين لمغازلة المحبطين من الفشل فى إخراج لندن من التكتل الأوروبى .. بوريس جونسون الأوفر حظا.. وتحذير من انتخابات مبكرة

    اليوم السابع