خادم الحرمين: سنتصدى بحزم للتهديدات ونواصل تنمية أوطاننا القمتان الخليجية والعربية رفضتا تدخلات إيران وطالبتا بمنعها من الحصول على القدرات النووية

صحافة نت سوريا : صحيفة السياسة :

مكة المكرمة – وكالات: شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن “المملكة ستتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية”، قائلا في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ليل أول من أمس “نجتمع في مكة لنعمل على بناء مستقبل شعوبنا، وتحقيق الأمن والاستقرار لدولنا العربية والإسلامية”.

وأضاف “سنتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية، كي لا تعيقنا عن مواصلة تنمية أوطاننا وتطوير مجتمعاتنا”.

وشن العاهل السعودي خلال القمة الخليجية الطارئة التي انعقدت في مكة المكرمة، هجوما لاذعا على إيران، واتهمها برعاية “الإرهاب” في المنطقة وتهديد الأمن الدولي.

وقال الملك سلمان، في كلمة افتتاحية للقمة إن هذا الاجتماع ينعقد في ظل “تحديات مباشرة تهدد الأمن والاستقرار إقليميا دوليا”، مضيفا “لقد استطعنا في الماضي تجاوز العديد من التحديات التي استهدفت الأمن والاستقرار، وكذلك الحفاظ على المكتسبات وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولنا، وسنعمل معا بحول الله لمواجهة كافة التحديات والتهديدات بعزم وحزم”.

وشدد في كلمته على أن “ما يقوم به النظام الإيراني من تدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتطوير برامجه النووية والصاروخية، وتهديده لحرية الملاحة العالمية بما يهدد إمدادات النفط للعالم، يعد تحديا سافرا لمواثيق ومبادئ وقوانين الأمم المتحدة لحفظ السلم والأمن الدوليين”. واتهم إيران بـ”دعم الإرهاب عبر أربعة عقود وتهديد الأمن والاستقرار بهدف توسيع النفوذ والهيمنة”، معتبرا أن ذلك “عمل ترفضه الأعراف والمواثيق الدولية”.

في غضون ذلك، رفضت القمتان الخليجية والعربية الطارئتان اللتان عقدتا في مكة المكرمة ليل الخميس تدخلات إيران وطالبتا بتدعيم القدرات لردع طهران. وأكد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية، مشدداً على تمسك الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة بخصوص القضية الفلسطينية.

وأكد أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن أمن منطقة الخليج جزء من الأمن القومي العربي، مشيراً إلى مطالبة القمة إيران بإعادة النظر في دورها بالإقليم، منددا بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية وتأثيرها على وحدة سورية، مؤكداً على إدانة الدول العربية لاحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، وتدخلاتها في شؤون البحرين ودعم الجماعات الإرهابية فيها، كما دانت الدول العربية إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع من اليمن على السعودية.

واعترض العراق على البيان الختامي للقمة العربية الذي ندد بسلوك إيران واعتداءاتها في المنطقة، في حين أجمع قادة الدول العربية في كلماتهم خلال القمة الطارئة، على أن أمن دول الخليج يمثل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.

وطالب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته إزاء ما تشكله الممارسات الإيرانية ورعايتها للأنشطة الإرهابية في المنطقة والعالم، من تهديد للأمن والسلم الدوليين، واستخدام كافة الوسائلِ لردع هذا النظام، والحد من نزعته التوسعية.

من جانبه، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن أمن الخليج يرتبط ارتباطاً عضوياً بالأمن القومي لمصر، مضيفاً أن العرب ليسوا على استعداد للتفريط بأمنهم القومي، وأن العرب كانوا وما زالوا دعاة سلام واستقرار، واجتمعنا لنوجه رسالة تضامن مع السعودية والإمارات.

بدورها، طالبت القمة الخليجية المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة ضد النظام الإيراني، ومنع إيران من الحصول على القدرات النووية، وشدد البيان الختامي على ضرورة أن تلتزم إيران بالقوانين والمواثيق الدولية.

كما دان هجمات الميليشيات الحوثية على خطي نفط بالسعودية، وتعرض أربع سفن تجارية مدنية لعمليات تخريبية قبالة المياه الإقليمية للإمارات.

وأكد بيان القمة الخليجية، على قوة وتماسك ومنعة مجلس التعاون ووحدة الصف بين أعضائه.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت) : خادم الحرمين: سنتصدى بحزم للتهديدات ونواصل تنمية أوطاننا القمتان الخليجية والعربية رفضتا تدخلات إيران وطالبتا بمنعها من الحصول على القدرات النووية

نشر بتاريخ : السبت 2019/06/01 الساعة 10:21 م

متعلقات

  • خادم الحرمين الشريفين يقدم دعما ماليا لمنظمة الإيكاو

    اليوم السابع
  • خادم الحرمين الشريفين يقدم دعما ماليا لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)

    وكالة أنباء البحرين
  • حاكم عجمان يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأمير محمد بن متعب

    جريدة الوطن
  • سلطان بن زايد يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير محمد بن متعب

    وكالة أنباء الإمارات
  • خادم الحرمين الشريفين وولى عهده يهنئان بوتين بذكرى اليوم الوطنى الروسى

    اليوم السابع
  • أبو الغيط: تدخلات إيران وتركيا وراء تفاقم أزمة سوريا

    وكالة خبر للأنباء
  • أبو الغيط: تدخلات إيران وتركيا وراء تفاقم أزمة سوريا

    صحيفة الوطن البحرينية
  • أبو الغيط يحذر من استمرار التدخلات التركية والإيرانية في سوريا

    موقع 24
  • قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن استمرار مسارات العمل لإعادة اليمن إلى الحاضنة الخليجية والعربية

    وكالة أنباء البحرين
  • خادم الحرمين يعزى أمير الكويت فى وفاة والدة الشيخ جابر المبارك الصباح

    اليوم السابع